الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فضل سورة ( انا انزلناه ) القدر *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3azab

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 39
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 03/04/2007

مُساهمةموضوع: فضل سورة ( انا انزلناه ) القدر *   الجمعة أبريل 06, 2007 10:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم

عن ابي جعفر قال : من قرا انا انزلناه في ليلة القدر فجهر بها صوته كالشاهر سيفة في سبيل الله عز وجل ومن قرأها بالسر كالمتشحط دمه في سبيل الله

ومن قرأها عشر مرات محى الله عنه ألف ذنب من ذنوبه .

عن ابي عبدالله الصادق عليه السلام قال من قرأ إنا انزلناه في فريضة من فرائض الله نادى منادي : يا عبدالله غفر الله لك ما مضى فأسأنف العمل.

وروي بسند معتبر عن موسى الكاظم والجواد عليهم السلام انّه قال : من قرأ ( انا أنزلناه في ليلة القدر ) بعد صلاة العصر عشر مرّات ، مرّت له على مثل أعمال الخلائق (2).مستدرك الوسائل .


عن الكاظم عليه السلام قال : ان لله يوم الجمعة ألف نفحة من رحمة يعطي كل عبد منها ماشاء من قرأ انا انزلناه في ليلة القدر بعد العصر من يوم الجمعة مائه مرة وهب الله له تلك الالف ومثلها .


عن الكاظم عليه السلام سمع بعض ابائه رجلا يقرأ انا انزلناه فقال : صدق وغفر له .
وقال عليه السلام ( لو قلت لصدقت ان قارئها لا يفرغ من قرائتها حتى يكتب له براءة من النار .

عن الباقر عليه السلام : قال من قرأها ( القدر ) بعد الفجر عشراً وحين الزوال عشراً وبعد العصر عشراً أتعب ألفى كاتب ثلاثين سنة .


عن الصادق عليه السلام : النور الذي يسعى بين يدي المؤمنين يوم القيامة نور انا انزلناه .

الامثل : ويكفي في فضيلة تلاوتها ما روي عن النبي (ص*)
أعطي من الاجر كمن صام شهر رمضان واحيا ليلة القدر .

عن تفسير البرهان : قال رسول الله (ص) من قرأ هذه السورة كان له من الاجر كمن صام شهر رمضان وان وافق ليلة القدر وكان له ثواب من قاتل في سبيل الله ومن قرأها على باب مخزن سلمه الله تعالى من كل آفه وسوء الى ان يخرج صاحبه من كان فيه .



وعن الرسول (ص) من قرأها كان له يوم القيامة خير البرية رفيقاً صاحبا ....

وعن البرهان : قال الصادق (ع) من قرأها خمس عشر مرة بعد العشاء الآخر كان في أمان الله اللى تلك الليلة الاخرى .ومن قراها في كل ليلة سبع مرات امن في تلك الليلة الى طلوع الفجر ...


عن الجواد (ع) من قرأ سورة القدر في كل يوم وليلة ستا وسبعين مرة خلق الله له ألف ملك يكتبون ثوابها سته وثلاثين ألف عام .ويضاعف الله استغفارهم له ألفي سنة ألفي مرة .
وتوظيف ذلك في سبعة اوقات :

بعد طلوع الفجر ، وقبل صلاه الصبح سبع لتصلي عليه الملائكة ستة ايام ،

الثاني: بعد صلاة الغداة عشراً ليكون في ضمان الله الى المساء .


الثالث: إذا زالت الشمس قبل النافة عشرا لينظر الله اليه ويفتح له ابواب السماء .

الرابع : بعد نوافل الزوال احدى وعشرين ليخلق الله له بيتا طولة ثمانون ذراعا ، وكذا عرضه ، وستون ذراعا سمكه ، وحشوه ملائكة يستغفرون له الى يوم القيامة ، ويضاف الله استغفارهم الفي سنة ألف سنه ألف مرة ،

الخامس : بعد العصر عشراً لتمر على مثل اعمال الخلائق يوما .

السادس /: بعد العشاء سبعاً ليكون في ضمان الله حتى يصيح

السابع : حين يأوي الى فراشه احدى عشرة ليخلق الله له منها ملكا راحته اكبر من سبع سماوات وسبع ارضين في موضع كل ذره من جسده شعرة ينطق بكل شعره بقوة الثقلين يستغفرون لصاحبها الى يوم القيامة .

عن الرسول (صل الله عليه واله وسلم) من قرأها في صلاه رفعت في عليين مقبولة مضاعفة ، ومن قرأها ثم دعا رفع دعاوه الى اللوح المحفوظ مستجابا .ومن قراها حبب الى الناس، فلو طلب من رجل ان يخرج من ماله بعد قرائته حين يقابله لفعل ، ومن خاف سلطانا فقراها حين ينظر وجهه غلب له ، ومن قرأها حين يريد الخصومة اعطي ظفر ، ومن شفع بها الى الله تعالى شفعه واعطى سؤله *


عن الباقر (ع) من قرا سورة القدر حين ينام احدى عشر مرة ، خلق الله له نورا سعته سعة الهواء عرضا وطولا ممتدا من قرار الهواء الى حجب النور فوق العرش ، في كل درجة منه الف ملك ، لكل ملك الف لسان ، لكل لسان الف لغة ، يستغفرون لقارئها الى زوال الليل ، ثم يضع الله ذلك النور في جسد قارئها الى يوم القيامة .
وعنه عليه السلام : من قراها حين ينام ويستيقظ ملا اللوح المحفوظ ثوابه.


وواضح كل هذة الفضائل في التلاوة لا تعود على من يقراها دون يدرك حقيقتها ، بل انها نصيب من يقرأها ويفهمها ويعمل بها .... من يقدر القران حق قدره ويطبق آياته في حياته . الامثل .



كل ذلك اذا تدبر القارىء وعلم بمضامينها وآمن وعمل صالحاً .

ان القران قد يبسطها في عبر آياته كما في سورة البقرة ، وقد يجملها في سورة قصيرة كما في سورة القدر التي لو تدبرنا فيها بعمق لقرانا فيها آيات الكتاب جمعياً . ( من هدى القرآن ) .

إذ اختتمت سورة العلق بذكر الاقراب منه سبحانه ، بينت في هذة السورة إن الاقتراب إليه في ليلة القدر افضل من الاقتراب اليه سبحانه في سائر الاوقات ( تقريب القران إلى الأذهان )

اللهم صل على محمد وآل محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فضل سورة ( انا انزلناه ) القدر *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ناد علياً مظهر العجائب تجده عوناً لك في النوائب :: سيف الشيعة والإسلام :: منتدى ‏«الدين و الفقه الاسلامي »-
انتقل الى: